304

“دارين”.. طفلة سعودية أنقذها “تويتر” من تعذيب والدها

هند بشندي – التقرير

بعد آلاف التغريدات التي طالبت بالقبض عليه؛ نجحت السلطات السعودية من القبض على والد الطفلة المعنفة “دارين” في المنطقة الغربية، وتحويله لهيئة التحقيق والادعاء العام.

وقررت دائرة العرض والأخلاق في هيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة، إيقاف والد الطفلة دارين المتهم بتعنيف طفلته نكاية بوالدتها ولإجبارها على العودة إليه، وحبسه 5 أيام على ذمة القضية لاستجوابه.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة العقيد الدكتور عاطي القرشي، أنه تم القبض على المتهم – والد الطفلة – مساء الأربعاء، واتضح أنه سعودي يبلغ من العمر 29 عامًا، وتم تحويل القضية لجهات الاختصاص.

كما أعلن أنه تم العثور على الطفلة وهي بصحة جيدة، وتم تسليمها لدار الحماية الاجتماعية، ثم تسليمها لوالدتها، ويواجه والد الطفلة تهمة تعنيف طفلته وإعداد مقطع فيديو مخالف لنظام جرائم المعلوماتية وإرساله للغير.

وكان أمير مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، وجه شرطة العاصمة المقدسة بالقبض على معنف ابنته الرضيعة لتطبيق الأنظمة والقوانين بحقه.

من جانبه، أعلن نائب رئيس لجنة المحامين ورئيس لجنة التوثيق في جدة المحامي نبيل قملو، تشكيل فريق من محامين ومحاميات متطوعين في جدة للترافع أمام المحكمة، وصولاً لأحكام بحضانة الأم وفق الأنظمة وملاحقة الأب المعنف قانونيًا.

ويواجه الأب عقوبة السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، في حال إدانته باتهام تعذيب طفلته وارتكابه جرائم نظام المعلومات.

تفاعل مع الفيديو

وكان حساب في “تويتر” يحمل اسم “أم تريد بنتها بحضنها”، قد نشر مقاطع فيديو تظهر تعذيب رضيعة؛ متهمة والدها بتعذيب الطفلة – حسبما قالت – مشيرة إلى أن هذه الواقعة حدثت في مكة المكرمة.

وقالت الشاكية في تغريداتها إنها (سورية الجنسية) والأب (سعودي)، وإنه تولى حضانة الطفلة وعمرها شهر واحد، وبدأ في تعذيبها وتهديد والدتها بالمقاطع، وناشدت عبر حسابها “كافة الجهات المختصة والمسؤولين للوقوف معها، وإعادة طفلتها لها وإنقاذها من والدها”، وأضافت أنها “استخدمت تويتر لتوصيل رسالتها، لأن الشرطة لا تستطيع حلها لأنها أجنبية وتزوجت بدون تصريح”.

وانتشر فيديو تعنيف الطفلة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي كسرعة النار في الهشيم، وطالب المغردون بضرورة تحرك الجهات المعنية، وبعد ساعات معدودة استطاعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التوصل للطفلة المعنفة، وتم استلامها من قبل وحدة الحماية في منطقة مكة المكرمة، وتم إخضاعها للكشف الطبي، وفق المتحدث الرسمي خالد أبا الخيل.

وقال أبا الخيل معلقًا على الفيديوهات: “‏طلبنا من صاحبة الحساب التواصل معنا؛ للتأكد من صحة وتفاصيل الحالة، وستتخذ الوزارة الإجراءات النظامية إذا ثبتت صحة ذلك”.

وأضاف ‏”تم الوصول لوالدة الطفلة ومقابلتها من قبل مدير فرع الوزارة، وسيتم اتخاذ الإجراء اللازم وفق نظام حماية الطفل من الإيذاء”، ‏ثم أردف في تغريدة أخرى “تم الوصول للطفلة المعنفة واستلامها من قبل الزملاء والزميلات في وحدة الحماية في منطقة مكة، وسيتم إخضاعها للكشف الطبي”.

وتفاعلت هيئة حقوق الإنسان مع القضية، حيث أكدت عبر حسابها بتويتر أنها متابعة للقضية، وقالت في تغريدة “تؤكد ‫هيئة حقوق الإنسان متابعتها لما تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، لمقطع فيديو يظهر فيه شخص يعذب طفلة رضيعة”.

‏أوضحت الهيئة أنها “اتخذت كافة الإجراءات النظامية بالتنسيق مع وزارة الداخلية ممثلة في الأمن العام لضبط الفاعل، واستكمال الإجراءات النظامية بحق الجاني وحفظ حقوق هذه الطفلة”، وشددت الهيئة على أن “ما ظهر خلال المقاطع المتداولة فعل محرم ومجرم، وفق أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية”، ‏وختمت تغريداتها بالتأكيد على أن “الفاعل لا يمكن أن يفلت من العقوبة الجزائية الرادعة”.

#أم_تريد_بنتها_بحضنها

سجل هاشتاق #أم_تريد_بنتها_بحضنها مشاركات عديدة في “تويتر”، متعاطفين مع الطفلة ووالدتها، وبدأ الهاشتاق منذ أيام بمطالبة القبض على الأب، واليوم تحول الهاشتاق لشكر السلطات السعودية لسرعة التحرك.

والدة الطفلة

كشفت والدة الطفلة جانبًا من تفاصيل حياتها مع طليقها المتهم بتعنيف ابنته، مشيرة إلى أنها عانت كثيرًا مع السكن الخاص بها، فمن منزل والده إلى الفنادق المتنوعة وحتى السكن داخل سيارته الخاصة.

وتحدثت ناريمان، وهي سورية الجنسية في حوار لصحيفة “المدينة” السعودية، عن قصة طلاقها وكيف بدأت، قائلة: “منذ ولادتي بدأت المشاكل تزيد وبدأ التعنيف بشكل أقوى، حيث تعرضت طفلتي للعنف منذ الأسبوع الأول من ولادتها ويشهد على ذلك كاميرات إحدى الفنادق بمنطقة مكة المكرمة، هنا حملت طفلتي وذهبت للمدينة المنورة، وكان يقوم بالضغط عليَّ لتسليمه “دارين” ومنها عدم وقوع الطلاق إلا بعد استلامه للطفلة، وعندها وأمام تلك الضغوطات سلمته الطفلة وقام بكتابة ورقة تثبت الطلاق”.

وقالت ناريمان: “طيلة هذه الفترة كان يقوم بتهديدي وملاحقتي بمختلف مواقع التواصل الاجتماعي”.

وعن المقطع الصوتي الذي انتشر بمواقع التواصل الاجتماعي، والمنسوب لطليقها السابق والذي أنكر فيه صلته بالطفلة دارين أو حتى علاقته بمقطع الفيديو الذي أظهر تعنيفه، ذكرت ناريمان أن الصوت صوته وهو بالفعل لديه طفلين ومتزوج، وأضافت: “أملك كامل الوثائق التي تثبت أنه والد الطفلة”.

وقالت ناريمان: “إن إنكار طليقها لأبوة طفلتي دارين أمر سوف يحاسب عليه، وسوف تثبت كافة الإجراءات التي باشرت الجهات المعنية في اتخاذها صحة نسب الطفلة دارين لوالدها”، وأضافت: “هو يعلم أنها طفلته وهو من قام بضربها وتعنيفها بجميع مقاطع الفيديو التي انتشرت بمختلف مواقع التواصل الاجتماعي”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s