6 أولويات للقارة الإفريقية في 2017

بروكنجز – التقرير

فن الاستبصار، ستحتاجه إفريقيا هذا العام، حيث يستكشف مركز بروكنجز للأبحاث، بالاشتراك مع خبراء خارجيين، أهم 6 أولويات يجب على إفريقيا الاهتمام بها ومعالجتها، للتغلب على العقبات وتحفيز النمو المثمر في العام 2017.

تعبئة الموارد المالية

Labourers mix cement at the site of a new port to be built in the oil-producing Angolan exclave of Cabinda

لا بد من تبني إستراتيجيات لإدارة الركود في السلع وجذب الاستثمارات، فإذا نظرنا إلى جنوب الصحراء الكبرى، نجد كثيرًا من حالات تخفيض الآمال والتوقعات الاقتصادية خلال العام الماضي، لذلك يجب تحديد آليات مختلفة، لتمويل برامج التنمية، فضلًا عن الحجج لزيادة تعبئة الإيرادات المحلية والتنويع الاقتصادي.

زيادة فرص العمل

Men work in a warehouse at the Dangote flour mill in Apapa district in Nigeria's commercial capital Lagos

النمو لن يكون ممكنًا في إفريقيا دون عمل، في ضوء الطفرة السكانية، التي تلوح في الأفق، يجب على إفريقيا أن تتكيف، ليس فقط من خلال خلق فرص العمل، بل أيضًا من خلال تنمية المهارات والدعم، في كل القطاعات المنسية.

تعزيز التحول التكنولوجي

A customer uses her cell-phone to access the Sidian Bank mobile-app inside the banking hall at the Sidian Bank headquarters on the outskirts of Kenya's capital Nairobi

لا بد من خلق بيئات داعمة للابتكارات، لتغيير قواعد اللعبة، فإذا أردنا اقتصادًا حديثًا، فلا بد من الاتجاه للتكنولوجيا في نواحٍ كثيرة، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بالاندماج المالي ووضع إفريقيا في الصدارة. إضافة إلى ذلك، الابتكارات وخلق فرص لم يسبق له مثيل في مجالات أخرى، على الرغم من أن التقدم لا يزال محدودًا إلى حد كبير في هذا المجال.

دعم جهود التحضر

A view of the Oluwole Urban Market in the central business district, near Marina in Lagos

للسنة الثانية على التوالي، يغطي المساهمون لدينا هذا الموضوع البالغ الأهمية والخاص بالتحضر، فلا بد من أن تسير إفريقيا على نهج جدول أعمال خاص بالعمران الجديد،  حيث يتفق صناع القرار أن التخطيط الحضري الذكي، شرط لنجاح التنمية، وهذا النوع من التخطيط أمر صعب، ويتطلب وعيًا من باحتياجات القارة الإفريقية من الطاقة، وإمكانيات النقل وإمكانية التلوث، والسلامة، والمستوطنات غير الرسمية، والقدرة على تحمل التكاليف، و العديد من الجوانب الأخرى.

مواجهة تغير المناخ

File photo of a maize plant seen among other dried maize at a field in Hoopstad

في أي منطقة أخرى من الحكم العالمي، أظهرت إفريقيا أنها جبهة موحدة في مكافحة تغيّر المناخ، ومن المتوقع أن تتحمل إفريقيا العبء الأكبر من آثار  التغيّر المناخي المدمرة، كما أن ارتفاع معدل الفقر في المنطقة، يعني أن الفقراء سيعانون أكثر من غيرهم.

التمسك بالحكم الرشيد

Leaders of the AU stand during the opening of the 25th African Union summit in Johannesburg

فلا بد من الديمقراطية والانتخابات والمؤسسات المحلية القوية، في ظل عدم اليقين السياسي والاجتماعي، ولربط كل شيء معًا، بالطبع فصناع القرار، هم الذين لديهم القدرة على خلق حوافز، لخلق فرص العمل، وسن قوانين لمكافحة تغيّر المناخ، وخلق بيئة تنظيمية ملائمة للابتكار، واستقرار بيئة الاقتصاد الكلي. لكن، وكما يقول مركز بروكنجز، دون الحكم الرشيد واحترام سيادة القانون، لن يتحقق شيء مما سبق، الدولة ومواطنوها يجب أن يكافحوا في معركة شاقة نحو النمو الشامل.

المصدر

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s