مصر: دعوات لإسقاط الجنسية عن البرادعي وسحب قلادة النيل منه

خاص – التقرير

اشتعل البرلمان المصري جدلا بسبب طلب سحب الجنسية عن الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، بعد أن تقدم نائب البرلمان مصطفى بكري بطلب لإسقاط الجنسية منه، وسحب قلادة النيل.

وقال بكري: “الأحداث أثبتت وما زالت تؤكد أن الدكتور محمد البرادعي يلعب دورًا خطيرًا في التحريض ضد مصر والإساءة لسمعة مؤسسات الدولة المصرية”.

وأضاف أن كل الوثائق والفيديوهات تؤكد ارتكاب البرادعي جريمة الخيانة العظمى، ما يستوجب إسقاط الجنسية استنادًا إلى المادة 16 من قانون الجنسية رقم 26 لسنة 1975.

وشارك عدد من النواب طلب بكري، وجاءت تلك المطالبات بعدما أذاعت إحدى الفضائيات المصرية، تسجيلات صوتية، للبرادعي، يتحدث فيها عن عدد من القضايا، ووجه إهانة للمجلس العسكري في مكالمة بينه وبين أخيه.

وأوضحت النائبة الدكتورة لميس جابر، عضو مجلس النواب، في مداخلة هاتفية، بضرورة سحب قلادة النيل من البرادعي حتى لا يحصل على جنازة عسكرية، إضافة للأموال التي يحصل عليها شهريا من الدولة.

وأشارت لميس إلى أن البرادعي، كان يخدع الشباب ويحرضهم على عدم التجنيد في القوات المسلحة، وأول من قاد حملة ضد التجنيد، مضيفة: “البرادعي كان واكل عقول الشباب وعمل حاجة خطيرة جدًا، خلى الولاد يكفروا بالتجنيد الإجباري، وقال إنه ضد حقوق الإنسان، وعايز يخبط الجيش في أساسه”.


وقلل عدد من نواب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب، من الدعوات البرلمانية المطالبة بسحب الجنسية، مؤكدين أن قانون إسقاط الجنسية لا يمنح البرلمان صلاحيات سحب الثقة من أي مصري، وخصص تلك الصلاحيات لمجلس الوزراء فقط، وفقًا لقرار مسبب بإحدى الحالات السبع التي لخصتها المادة 16 من القانون 26 لسنة 1975.

رد البرادعي

وانتقد الدكتور محمد البرادعي، دعوات إسقاط الجنسية المصرية عنه، وقال في تغريدة كتبها باللغة الإنجليزية، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “الاقتراح الذي يتم تداوله في مجلس النواب والدعوات القضائية التي تطالب بتجريدي من الجنسية المصرية، ردًا على ما عرضه إحدى البرامج، يعكس مدى الخطأ الذي نسير فيه.. الفاشية تزداد”.

حالات سحب الجنسية

نص القانون المصري على 7 حالات يحق فيها لمجلس الوزراء المصري سحب الجنسية من مواطن مصري وهي:

1 – إذا دخل في جنسيته أجنبية دون الحصول على إذن.

2- إذا قبل دخول الخدمة العسكرية لإحدى الدول الأجنبية دون ترخيص سابق يصدر من وزير الحربية.

3- إذا كانت إقامته العادية في الخارج، وصدر حكم بإدانته في جناية من الجنايات المضرة بأمن الدولة من جهة الخارج.

4- إذا قبل في الخارج وظيفة لدى حكومة أجنبية أو إحدى الهيئات الأجنبية أو الدولية وبقي فيها بالرغم من صدور أمر مسبب إليه من مجلس الوزراء بتركها، إذا كان بقاؤه في هذه الوظيفة من شأنه أن يهدد المصالح العليا للبلاد، وذلك بعد مضي ستة أشهر من تاريخ إخطاره بالأمر المشار إليه في محل وظيفته في الخارج.

5- إذا كانت إقامته العادية في الخارج، وانضم إلى هيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي للدولة بالقوة أو بأي وسيلة من الوسائل غير المشروعة.

6- إذا عمل لمصلحة دولة أو حكومة أجنبية وفي حالة حرب مع مصر، أو كانت العلاقات الدبلوماسية قطعت معها، وكان من شأن ذلك الإضرار بمركز مصر الحربي أو الدبلوماسي أو الاقتصادي أو المساس بأي مصلحة قومية أخرى.

7- إذا اتصف في أي وقت من الأوقات بالصهيونية.

مواقع التواصل

ودشن مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاق #سحب_الجنسيه_من_البرادعي الذي أصبح من قائمة الأكثر تداولًا على مستوى “تويتر” مصر، وانقسم ما بين المطالب بضرورة سحب الجنسية منهم، والسخرية من هذا المطلب.

ودشن عدد أخر هاشتاق #سحب_قلاده_النيل_من_البرادعي مطالبين بسحب القلادة حتى لا يحصل على عائد منها ولا يحظي بجنازة شعبية.

القانون يوقف

وسبق أن رُفعت قضايا لإسقاط الجنسية عن البرادعي، ففي الشهر الماضي، قررت الدائرة التانية بمحكمة القضاء الإداري، في مجلس الدولة وقف سير دعوى إسقاط جنسية البرادعي، لإعلان أطراف القضية.

كان سمير صبري، المحامي، أقام دعوى تطالب بإسقاط جنسية البرادعي، وذكر في دعواه أنه دأب على التحريض ضد مؤسسات الدولة.

وفي مارس الماضي، أوقفت محكمة القضاء الإداري الحكم في دعوى سحب الجنسية المصرية من البرادعي، وكانت هيئة قضايا الدولة طالبت المحكمة، في مذكرة قانونية برفض الدعوى، لأن مقيمها أستاذ بالمركز القومي للبحوث، ويفتقد شرط المصلحة في إقامة الدعوى، كما أنه لم يتبع الإجراءات القانونية، لإقامتها، وفي مقدمة هذه الإجراءات التقدم بطلب لوزير الداخلية بسحب الجنسية، طبقًا لما نص عليه القانون.

وكان حامد صديق، أقام الدعوى، وطالب فيها بإسقاط الجنسية عن البرادعي، مدعيًا بأنه يعادي مصر والمصريين، كما أنه دائم التطاول على الدولة المصرية وجيشها.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s