1236edf9e4ccb2267598ee400941da92

«دروتنينغهولم».. القصر الملكي المسكون

خاص – التقرير

“قصري مسكون بالأشباح” تصريح صادم للملكة سيلفيا ملكة السويد، لتعلن أن أحد أهم معالم السويد مليء بالأشباح، لكنها طمأنت الجميع بأن الأشبح ودودون للغاية.

وقالت الملكة سيلفيا في فيلم وثائقي أنتجته محطة الإذاعة السويدية “SVT”: “هناك أصدقاء صغار، وهم الأشباح، وجميعهم لطيفون، حيث تشعر من حين إلى آخر أنك لست بمفردك”، مضيفة أنها لا تشعر بالخوف منهم، بل بالإثارة وحدها.

من جانبها، أكدت الأميرة كريستينا، شقيقة الملكة سيلفيا، تصريحات الملكة بخصوص الأشباح المقيمين في القصر، قائلة: “كان القصر دائمًا مكتظًا بالناس، وهم فارقوا الحياة، في حين بقت أرواحهم تحوم في القصر.. لكان من المستغرب لو أن هذه الأرواح أخذت شكلا ملحوظا”.

وأضافت “هناك الكثير من الطاقة في هذا القصر، هناك قصص عن الأشباح في كل المنازل القديمة، لقد هيمنت على حياة الناس طوال قرون”.

وأثار التصريح دهشة البعض، ليصفوا الملكة بأنها متأثرة بالشبح الودود “كاسبر” في الرسوم المتحركة.

suecia_1-077___drottningholm_detail

معلومات عن القصر المسكون

يعود تاريخ قصر دروتنينغهولم الملكي إلى القرن الـ17، وهو يقع على إحدى جزر بحيرة مالار في ضواحي العاصمة السويدية ستوكهولم، ويعني اسمه “جزيرة الملكة”.

وتتخذ الأسرة الملكية السويدية من القصر مقرًا لها منذ العام 1981، ويعتبر القصر بمثابة المقر الصيفي للعائلة المالكة السويدية. وبغض النظر عن أنه قصر العائلة الحاكمة إلا أنه أحد المعالم السياحية للسويد، حيث أدرج القصر في العام 1991 في قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي لـ”يونسكو”.

وضع القصر على قائمة مواقع التراث العالمي لـ”يونسكو”، بسبب مسرح القصر والجناح الصيني، وقالت عنه “يونسكو”، “مسرح القصر والجناح الصيني والحدائق، هم أفضل مثال على القرن الـ18 الملكية الأوروبية المستوحاة من قصر فرساي”.

ومسرح قصر دروتنينغولم هو دار الأوبرا التي تقع في القصر، لا يزال قيد الاستخدام، تقام فيه مهرجانات الأوبرا الصيفية. أما الجناح الصيني، فهو جناح ملكي مستوحى من الفن الصيني الذي بني في 1763 – 1770.

وقصر دروتنينغهولم هو المقر الدائم للملك كارل غوستاف والملكة سيلفيا، البالغة من العمر 73 عامًا، منذ أن تزوجا قبل 40 عامًا، ما يجعلها أطول ملكات السويد على العرش.

وشهد القصر وحدائقه العديد من التجديدات والتغييرات والإضافات خلال الـ400 عام الماضية، وكانت عدة مجالات رئيسية من القصر استعادة وإعادة بنائها منها مكتبة وقاعة وطنية وجدران القصر.

800px-drottningholmsparken-staty

حدائق القصر

الحدائق والمنتزهات المحيطة بالقلعة ومبانيها هي واحدة من مناطق الجذب الرئيسية للسياح الذين يزورون القصر، أنشئت الحدائق على مراحل منذ بنيت القلعة، ما أدى إلى أنماط مختلفة من المتنزهات والحدائق.

ومن أشهر حداثق القصر، حديقة الباروك، أنشئ أقدم جزء من الحدائق في نهاية القرن الـ17، وتم إنشاء العديد من التماثيل المنتشرة في جميع أنحاء هذه المنطقة من قبل الفنان أدريان دي فريس. وأهملت الحديقة الباروك جنبا إلى جنب مع بقية من الأسباب خلال القرن ال19، ولكنها اعيدت في 1960 بناء على مبادرة من غوستاف السادس أدولف.

وهناك الحديقة الإنجليزية، تقع شمال من حديقة الباروك ويتكون من اثنين من البرك المائية والجسور وقطاعات واسعة مفتوحة من العشب، وأشجار متنوعة.

تم شراء معظم تماثيل الحديقة من الرخام العتيق من قبل غوستاف الثالث من إيطاليا. والغرض من هذه التماثيل هو مفاجأة للزائر من مظهرهم غير متوقع في المنطقة الخضراء.

800px-drottningholms_slottskyrka

كنيسة القصر

ملحق بالقصر كنيسة، وقد أقامها نيقوديموس تيتشينو الأكبر تم الانتهاء منه من قبل ابنه مايو 1746.

تستخدم حنى هذا اليوم من قبل المواطنين الذين يزرون الكنيسة للعبادة يوم الأحد الأخير من كل شهر.

قصور مسكونة

ليست المرة الأولى التي يقال فيها عن مقر حكم بأنه قصرا مسكونا، فالبيت الأبيض عرف عنه كذلك بأنه مكان ملئ بالأشباح.

هنالك الكثير من القصص التي تتحدث عن ظهور أشباح الرؤساء السابقين والسيدات الأولى في البيت الأبيض، والقصة الأشهر هو “لينكلون” فموظفون بالبيت الأبيض يؤكدون أن شبح الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة ابراهام لينكولن الذي أغتيل عام 1865 يظهر في مكتبه في الطابق الثاني بالبيت الأبيض.

وكانت زوجة الرئيس كالفين كوليدج أول من شاهد شبح الرئيس الأمريكي، وعندما استخدمت السيدة اليانور روزفلت غرفة لينكولن لدراستها قالت انها تشعر بوجوده عندما كانت تعمل لوقت متأخر من الليل.

وخلال الزيارة التي قامت بها الملكة (يلهيلمينا ملكة هولندا الى البيت الابيض سمعت ضربة على باب غرفة نومها وقال إنها رأت شبح الرئيس لنكولن وهو يرتدى قبعته العالية.

وارجع البعض ذلك أن ماري تود لينكولن زوجة الرئيس إبراهام لينكولن تعتقد بشده في عالم الأرواح والسحر . وقد عقدت جلسات تحضير الأرواح في البيت الأبيض.

وقالت هيلاري كلينتون أن البيت الأبيض ملئ بالأشباح، بل وزعمت كذلك أنها تحدثت مع أشباح، وقالت إنها اتخذت بعض النصائح من السيدة الأولى السابقة، إلينور روزفلت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s