تضارب آراء النشطاء حول وقف برنامج الإعلامي إبراهيم عيسى

خاص – التقرير

أثار إيقاف برنامج الإعلامي إبراهيم عيسى، “مع إبراهيم عيسى” المذاع على قناة “القاهرة والناس”، الجدل؛ خاصة مع هجومه المستمر على النظام والحكومة والبرلمان، فلم يشفع له تأييده السابق للنظام والحكومة.

وبرز اسم الإعلامي المصري إبراهيم عيسى، منتصف عام 2014، في برامج “التوك شو”، فهو يعتبر من الإعلاميين المؤيدين للرئيس عبد الفتاح السيسي، غير أنه أظهر انتقادًا له ولنظامه خلال الفترة الأخيرة.

تطور الصدام

عقب تفجير الكنيسة البطرسية في مصر، قال عيسى، إن “نواب البرلمان اتخذوا من واقعة تفجير الكنيسة البطرسية ذريعة لتعديل الدستور من أجل إطالة مدة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي من المقرر أن تنتهي ولايته الأولى منتصف 2018”.

آنذاك، اعتبر مجلس النواب، حديث عيسى “تجاوزًا” بحق أعضائه، وقال رئيس المجلس علي عبد العال، في إحدى الجلسات، إنه – عيسى – يمارس جرائم بحق البرلمان يعاقب عليها القانون”.

وكانت قد ظهرت دعوات مجهولة المصدر، تطالب بإطالة فترة حكم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من 4 إلى 6 سنوات.

وبعدها، صرح مجدي العجاتي، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، للصحف، أن “الحكومة ستتخذ موقفًا تجاه قناة القاهرة والناس بسبب تجاوزات الإعلامي إبراهيم عيسى ضد البرلمان”.

إجباره على التوقف

وأعلن الإعلامي إبراهيم عيسى، صباح أمس الأحد، في بيان، توقف برنامجه “مع إبراهيم عيسى” على قناة “القاهرة والناس”، موجهًا الشكر لجمهوره وصاحب القناة ومعدي البرنامج، دون أن يوضح أسباب ذلك التوقف.

ولكنه ألمح إلى أنه تم إيقافه جبريًا، وذلك عندما قال “في الوقت الذي ساهم فيه (برنامجه) في اتساع عقول، تسبب كذلك في ضيق صدور، وبكل حب لمن أحب البرنامج ولمن اختلف مع صاحبه”.

وأضاف “بكل اعتزاز برأي من وضع البرنامج موضع التقدير، وبكل تفهم لمن أثقل البرنامج قلبه بالغضب والكراهية، فإنني أتقبل أن تكون هذه اللحظة مناسبة للتوقف عن تقديم البرنامج، حيث أظن أن مجريات الوقائع وطبائع المقادير تقود لأن أترك مساحة التعبير التليفزيوني لمرحلة أخرى، ووقت لعله يأتي من هنا”.

رد القناة

وفور بيان “عيسى”، أصدرت إدارة قناة “القاهرة والناس” بيانًا صحفيًا قالت فيه إن الإعلامي الكبير تقدم باعتذار إلى إدارة القناة، معربـًا عن رغبته في عدم الاستمرار في تقديم برنامجه التليفزيوني على شاشتها اعتبارًا من مطلع يناير ٢٠١٧.

وأوضحت أنه قدم لإدارة القناة أسباب قراره ودوافعه ومسوغاته، وتطلعه إلى التخفف من بعض أعباء العمل، للتفرغ والتركيز على مشروعاته الكتابية والإبداعية في الفترة المقبلة.

مساندة ودعم الإعلاميين

وبادر زملاء “عيسىى” من الإعلامين بالوقوف خلفه ومسانده، حيث قال الإعلامي جابر القرموطي: “ما حدث مع الإعلامي إبراهيم عيسى غلط، ويضر بالدولة المصرية”، منوهًا إلى أن هناك عدة طرق يمكن من خلالها التعامل مع الإعلامي إبراهيم غير وقف برنامجه.

وتابع: “من الصعب أن يساق الجميع في طريق واحد”، وتساءل: “هل الاختلاف مع رئيس الجمهورية في أمر ما يبقى الواحد كفر؟.. لا، وهل الاختلاف مع سياسة الدولة يعني أننا ضد الدولة؟.. لا”.

الإعلامي عمرو أديب، رأى أن المعارضة تعطي لأي نظام الشرعية، مضيفًا: “أي مجتمع لا يمتلك معارضة يكون لديه مشكلة كبيرة”، وقال “إن وقف برنامج إبراهيم عيسى على قناة “القاهرة والناس” ليس في مصلحة أحد”، مؤكدًا أنه “ضد هذا القرار، ولابد من وجود صوت معارضة ياخد ويدِّي مع الناس”.

وكذب أديب بيان قناة “القاهرة والناس” عن إيقاف برنامج إبراهيم عيسى، مؤكدًا أن إبراهيم عيسى لم يطلب مغادرة القناة كما يدِّعي البيان، مشددًا على أنه كان يأمل ألا تُصدر القناة بيانًا بهذا الشكل.

وانضم إلى الإعلاميين السابقين، الكاتب الصحفي خالد صلاح بقوله: “إبراهيم عيسى ده وتد في البلد دي، وتد حقيقي وضارب بجذوره تختلف معاه تحبه تكرهه، لكن لا أتخيل ولا أتصور أن المسألة تنتهي بهذا المشهد”.

عيسى وتويتر

استقبل رواد موقع التدوين المصغر “تويتر”، إعلان قناة “القاهرة والناس” وقف برنامج إبراهيم عيسى بتدشين هاشتاج”#ابراهيم_عيسي، والذي حقق مركزًا متقدمًا في قائمة الهاشتاجات الأكثر تداولاً في مصر.

فما بين مؤيد ومعارض ظهرت آراء المغردين؛ حيث منهم مَن أكد أنه متضامن مع “عيسى” لأن القرار يمثل قمع لحرية التعبير، وعلى الجانب الآخر رأى فريق أن “عيسى” يستحق هذا العقاب من النظام؛ لأنه كثيرًا ما أيده في الباطل حيث وصفوه “بالمنافق”، على حد زعمهم.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s