303

أفكار بقرارات جديدة لعام 2017.. من أجل عالم أفضل

فورين بوليسى – التقرير

تستمر مذابح عام 2016 البائسة في تحويل الحياة إلى ذبيحة لا معنى لها، لتصر على أن يكون آخر طابع لها متوحش قاسي القلب، تاركًا العديد متسائلين عما ستأتيه ثمار 2017، فهل ستكون كسابقتها؟ أفضل أم إلى الأسوأ.

عكفت صحيفة “فورين بوليسي” على وضع قائمة من القرارات بمناسبة عام 2017، تشجيعًا على الاتجاه إلى عام أفضل بجميع الدول في أنحاء العالم، ليكون عامًا أكثر تشويقًا، وحتي لا نكرر أخطاء ما سبقها.

العفو.. أيها العالم

النمسا: قرار بمنع التصويت لأعضاء حزب أسسه النازيون بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، حتى وإن كان الحزب تموله موسكو.

الصين: بما أنها أصبحت بلد تدعو إلى زيادة تحمل المسئولية أكثر من ذلك، قرروا الالتزام بالقوانين الدولية في جنوب بحر الصين؛ وحتى يحدث ذلك؛ فإنهم يحتاجون إلى تحريك حاملة الطائرات الخاصة بهم، أو الصواريخ، أو للصيادين المقيمين هناك خارج هذه الحدود ليكون أسهل بالنسبة لهم تنفيذ مثل هذا القرار.

فرنسا: قرار باتخاذ الانتخابات الرئاسية القادمة بجدية أكثر – حقًا – فلابد وأن تختاروا جميعكم ما يناسب مصالحكم الخاصة بكم – ثم أوروبا – في المستقبل.

ألمانيا: مثل ما سبق!

الهند: قرار يعتزم على مواصلة العمل الاقتصادي الجيد الذي تسيرون عليه، ولكن حاولوا هذه المرة ألا تتسببوا في أزمة سيولة نقدية للمواطنين؛ عن طريق تحويل النقود إلى دورة لا قيمة لها.

اليابان: قرارا بالتوقيع – أخيرًا – على اتفاقية سلام مع روسيا؛ لإنهاء الحرب العالمية الثانية رسميًا، حيث فشلتم في حل هذه المشاحنة حول الجزر المختلف عليها هذا العام، ولكن من الممكن أن يكون عام 20177 مختلفًا.

أعضاء حلف الناتو المُساهمون بـ2% من إجمالي الناتج المحلي لأغراض دفاعية (وهو معظمهم): اقتراح الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بمنع مساعدات المقدّمة من أجل حماية الدول المستغلة، سيكون ربما من الحكمة أن يبدأوا في البحث عن طريقة للمساهمة فيما يقرب من 2% من إجمالي الناتج المحلي على الدفاع.

نيوزيلاندا: اختزنوا الأفوكادوا؛ لتتجنبوا حدوث موجة جرائم جديدة بسبب نقص محصول الفاكهة.

باكستان: أرجو أن تضعوا قرارًا بألا تبدأوا حرب نووية مبنية على أخبار كاذبة، أو بُناءً على أي شيء آخر.

بولاندا: قرار باحترام دستوركم الخاص بكم والالتزام به.

رومانيا: قرار بإحداث تقدم فكري في عام 2017؛ خاصةً بعدما قرر رئيسكم حرمان أول امرأة مسلمة من الوصول إلى منصب رئيس الوزراء.

روسيا: من أين نبدأ؟! قرار بعدم الادعاء باختراق أجهزة الدول الأخرى أثناء انتخاباتهم الرئاسية، وقرار بعدم التعدي على أرض لا تملكونها، وقرار آخر بعدم العودة إلى قتل وتطهير كبار المسئولين في طيات ظلام الليل، وكذلك قرار بعدم تهديد حياة الصحفيين، عوضًا عن كل ذلك؛ لقد عاد بكم الزمن إلى أن تكونوا إحدى القوىى الدولية! فقرروا أن تستمتعوا بتلك اللحظات.

تركيا: توقفوا عن حبس الصحفيين؛ فلقد تغلبتم على الصين ومصر وإريتاريا، فتبوأتم أعلى مركز في حبس الصحفيين على مستوى العالم؛ يا له من شرف سيء.

أوكرانيا: قرار بإصلاح الفساد المنتشر والمتشعب في الحكومة، فعلاً هذه المرة.

الأمم المتحدة: حاولوا كسر حدود السقف الزجاجي، وتوقفوا عن الاعتماد على المرأة الخارقة لتقوم بهذه القرارات عنكم.

المملكة المتحدة: لقد ألقيتم بدور بلادكم الدولي من على الهاوية في عام 2016؛ لذا حددوا قرارًا للاستمتاع بالسقوط.

الولايات المتحدة الأمريكية: قرار بعدم بدء حرب تجارية، أو حرب نووية، أو التسبب في اشتعال انتفاضة ثالثة، أو الاتجاه إلى تحيّد مجلس الاحتياطي النقدي، أو المخاطرة بطرد ملايين المهاجرين مرة واحدة، أو تجاهل التغير المناخي، أيضًا لابد وأن تبدأوا في البحث عن حل لمشكلة الأخبار الكاذبة.

المصدر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s