في السعودية والكويت.. الشعب يختار “شخصية العام الملهمة”

هند بشندي – التقرير

من تكون شخصية العام الملهمة بالنسبة للسعوديين؟، جاءت الإجابة عبر هاشتاق دشنه مغردو مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبح الأكثر تداولًا على نطاق المملكة.

واختلف المغردون عبر الهاشتاق #شخصيه_ملهمه_٢٠١٦، على من يستحق هذا اللقب، وتنوعت الاختيارات بين السياسي والثقافي.

الملك والأمراء

ويرى البعض، أن شخصية العام تذهب من دون منازع إلى الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز.

واعتبر البعض، أن عددًا من أمراء المملكة هم من يستحقون لقب الشخصية الملهمة، منهم محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الذي وصفته شبكة “إم إس إن بي سي” الأمريكية بجنرال الحرب على الإرهاب.

واختار البعض ولي ولي العهد ووزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، وهو الذي تولى الإعلان عن رؤيه المملكة الجديدة 2030، واختارته مجلة السياسة الخارجية الأمريكية “فورين بوليسي”، ضمن قائمة القادة الأكثر تأثيرًا في العالم للعام 2015.

الجبير

كما اعتبر عدد كبير من المغردين، أن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، هو من يستحق هذا اللقب، ويصفه البعض بأنه يحقق انتصارات ساحقة في معاركه الإعلامية ويعتبره البعض آلة إعلامية متكاملة.

وقبل تولي الخارجية كان سفيرًا للسعودية في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي 29 أبريل 2015، عُين وزيرا للخارجية.

منصور التركي

ويرى البعض، أن منصور التركي، المتحدث باسم وزارة الداخلية، هو الأحق بهذا اللقب هذا العام، فى منصبه يجعله أحد المستهدفين من قبل التنظيمات الإرهابية، بعد أن أصبح هو من يعلن عن مخططتهم. والتركي هو أول متحدث رسمي في تاريخ الحكومة السعودية، عُين في هذا المنصب منذ العام 2004.

ويعرفه العالم الإسلامي في موسم الحج، حيث يتولى الظهور في المؤتمرات الصحفية، شارحًا الوضع التأميني لهذا الموسم.

الإعلامي أحمد الشقيري

كما يعتبر البعض برنامج خواطر للإعلامي أحمد الشقيري من أكثر البرامج المهلمة، وهو إعلامي سعودي، تبنى عددًا من المبادرات والحملات، منها تنظيف دورات مياه المساجد ومبادرات تشجع التطوع.

سفيرة محاربي السرطان

اعتبر البعض، أن من يستحق هذا اللقب هي الطفلة السعودية شريفة الحقباني، الملقبة بمحاربة مرض السرطان، وهي طفلة صغيرة استطاعت أن تحارب أقوى أنواع السرطان وهو سرطان الدم، وكتبت كتاب “رغم الألم سيبقى الأمل”، والذي يعتبر من أكثر الكتب مبيعًا في الأسواق، ويتحدث الكتاب عن رحلة إصابتها بمرض السرطان، وكيف تغلبت عليه؟.

صورة الطفل عمران

وقال أحد المغردين، إنه يعتبر صورة الطفل عمران، المعبرة عن ذهوله بعد إخراجه من منزله عقب قصفه، هي إحدى الصور الملهمة هذا العام.

من الكويت

زلم تقتصر الترشيحات على السعوديين فقط، بل تسابق الكويتيون في هاشتاق مماثل مرجحين عددًا من الأسماء للحصول على هذا اللقب منهم الكويتية جوري العازمي، وهي فتاة في الخامسة عشر من عمرها، كفيفة لكنها استطاعت أن تهزم 16 ألف طالب، وتمكنت من تحقيق المركز الأول على مستوى الكويت في مسابقة “تحدي القراءة العربي”، بقراءتها 50 كتابا.

واختار مغردون الكاتبة الكويتية بثينة العيسى، مشيرين إلى أنها حصدت العديد من الجوائز الأدبية، إضافة إلى كونها ناشطة في مجال حقوق الإنسان.

وهناك من اختار رامي كويتي، وفضّل آخر أن تحصل على هذا اللقب الرحالة الكويتية فاطمة المطر.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s