أكثر 10 أفلام ربحا في 2016 (1-2)

ياسمين عادل فؤاد – التقرير

النجاح الفني والتقييم النقدي الإيجابي للأفلام، أمرٌ مهم بالطبع، ويُشعِر صناع السينما بالتقدير لأعمالهم ومجهوداتهم، خصوصًا حين يُتَوَّج ذلك بالجوائز، إلا أن هذا لا يتناقض مع كون إيرادات شباك التذاكر عنصرًا حيويًا وقويًا، حين نسعى للحُكم على مدى نجاح الفيلم والتفاف الجماهير حوله. لذا وعلى مدار تقريرين سنستعرض أعلى 10 أفلام دخلاً في 2016.

  1. Captain America: Civil War

الإيرادات: 1,153,296,293 دولار

الميزانية: 250.000.000 دولار

فيلم أمريكي، ويُعَد جزءًا جديدًا ضمن سلسلة “كابتن أمريكا”، من إخراج أنثوني وجو روسو، أما السيناريو فلــ: كريستوفر ماركوس وستيفن مكفيلي، في حين أن البطولة يقوم بها كل من: روبرت داوني جونيور، كريس إيفانز، سكارليت جوهانسون، سيباستيان ستان وأنتوني ماكي وآخرين.

جدير بالذكر أن هذا الفيلم العمل السابع، الذي يظهر فيه روبرت داوني جونيور بشخصية “الرجل الحديدي”، والخامس لكريس إيفانز في شخصية “كابتن أمريكا”.

وجاءت ردود فعل النقاد على الفيلم إيجابية، كذلك نجح في اكتساح شباك التذاكر، حَد كونه أعلى الأفلام من حيث الإيرادات لهذا العام، حتى أنه نجح في كَسر حاجز المليار دولار بعد ثلاثة أسابيع فقط من عرضه، ليصبح إجمالي الإيرادات التي حققها 1,153,296,293 من أصل ميزانية 250 مليون دولار.

تدور أحداث الفيلم، في الفترة التي َتَلَت انتهاء “كابتن أمريكا” و”الرجل الحديدي” من القضاء على الآلي “ألترون”، حيث تبدأ بعدها الحكومة في محاولة التحكم في أنشطة الأبطال الخارقين، وإخضاعهم للعمل معها، ما يوافق عليه البعض ويرفضه البعض الآخر، ما يؤدي إلى تقسيم “المنتقمين” وإضعافهم، خالقًا الكثير من المواجهات والتحديات بين بعضهم البعض.

  1. Finding Dory

الإيرادات: 1,027,188,617 دولار

الميزانية: 200.000.000 دولار

فيلم أمريكي ينتمي لعالم الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، إخراج أندرو ستانتون، وأنجوس ماكلين، بينما التأليف لـــ: أندرو ستانتون وفيكتوريا ستروس، وهو بطولة إيلين ديجينيريس،  تاي باريل،  يوجين ليفي،  ديان كيتون،  ألبرت بروكس، ودومينيك ويست.

جاء الفيلم استثمارًا لنجاح فيلم   Finding Nemo إنتاج 2003، أحد أكثر أفلام الرسوم المتحركة بالألفية الحديثة نجاحًا وشهرةً، لينجح الجزء الجديد من الفيلم في تحقيق شهرة واسعة هو الآخر، ويحظى بقبول من الجماهير، حتى أن إيراداته بلغت1,027,188,617 دولار، من أصل ميزانية لم تتخط الـ200 مليون دولار.

وفي هذا الفيلم، نشاهد نفس الأبطال، لكن من خلال قصة مختلفة، إذ بعد مرور أقل من عام على العثور على نيمو، تُقرر دوري البحث عن أهلها، التي تاهت عنهم بطفولتها، ما يجعل الأمر صعبًا، هو إصابتها بفقدان ذاكرة مؤقت، بالتالي دومًا لا تتذكر أين هي أو ماذا تفعل، كذلك يصعب عليها تذكر ذكرياتها القديمة لتتبعها، لأسباب كتلك يأتي الفيلم كوميديًا ومُكتظًا بالمواقف الطريفة.

  1. Zootopia

الإيرادات: 1,023,061,245 دولار

الميزانية: 150.000.000 دولار

فيلم رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد، أمريكي الجنسية، يُصَنَّف كعمل كوميدي، إنتاج استديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة، إخراج بيرون هوارد، ريتش مور، وجاريد بوش، أما البطولة فلــــ: جينيفر غودين وجايسون بيتمان، إضافة لباقي طاقم الآداء الصوتي المُميز.

ولعل أحد إيجابيات الفيلم -بجانب رسالته القوية والمُلهمة- الحملة الدعائية الكبيرة التي سبقته، ما جعل الجميع ينتظرونه كبارًا وصغارًا، وساهم في رفع سقف إيراداته، التي وصلت وصلت 1,023,061,245 دولار من أصل ميزانية لم تتخط الـ150 مليون دولار.

وترشح الفيلم مؤخرًا لجائزة غولدن غلوب أفضل فيلم رسوم متحركة، كذلك نجح في اقتحام قائمة الـIMDb لأفضل 250 فيلمًا بتاريخ السينما، حيث احتل المرتبة 227.

تدور أحداث الفيلم حول زوتوبيا، التي تحتوي على مركز الثدييات بمُختلف أنواعها، المُسالم منها والشرِس، وبالرغم من أن الحيوانات تعيش معًا في سلام، فإن لا أحد منهم نسى تاريخ الباقيين، بالتالي حين تُقرر جودي (الأرنبة) أن تصبح شُرطية، يهزأ منها الجميع حتى أهلها.

إلا أن جودي تُصر على السعي خلف حلمها، الذي تحققه ولأنها من فئة مُختلفة عن الآخرين العاملين بتلك المهنة، ينفُر منها الجميع لتجد نفسها وحدها مُتورطة في البحث عن بعض المفقودين، وخلال تلك العملية، تلتقي بالثعلب نيك وايلد، الذي يُساعدها مُضطرًا، كي لا ينفضح أمره في مسألة ما، وتتوالى الأحداث.

  1. The Jungle Book

الإيرادات: 966,541,115دولار

الميزانية: 175.000.000 دولار

فيلم ثلاثي الأبعاد، ينتمي لعالم الفانتازيا والمغامرات، إنتاج استديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة. وهو أمريكي الجنسية، ويُعد إعادة إنتاج لفيلم رسوم متحركة بنفس الاسم، أنتجته ديزني أيضًا عام 1967. الفيلم من إخراج جون فافريو، وبطولة نيل سيثي، الذي قام بدور ماكولي، أما الآداء الصوتي فشارك فيه: بيل موري، بن كينغسلي، إدريس إلبا، لوبيتا نيونقو وسكارليت جوهانسون.

تدور أحداث الفيلم حول ماوكلي وقصته الشهيرة، فهو طفل يتيم وجد نفسه بالغابة، بينما تقوم الحيوانات بتربيته، ما يجعله أكثر انفتاحًا على الطبيعة وعالم البرية، قبل أن يُقرر القيام بمغامرة يُعيد من خلالها اكتشاف نفسه.

ونجح الفيلم في استقطاب الجماهير باختلاف أعمارهم، ليُحقق في شباك التذاكر إيرادات بلغت 966,541,115 دولار، من أصل ميزانية 175 مليون دولار، ليصبح الفيلم الرابع الأعلى ربحًا هذا العام.

  1. The Secret Life of Pets

الإيرادات: 875,330,302دولار

الميزانية: 75.000.000 دولار

فيلم رسوم متحركة، أمريكي الجنسية، إخراج كريس رينواد، وتأليف كين داوريو وسينكو بول، أما الآداء الصوتي فشارك فيه كل من: لويس سي كيه،إريك ستونيستريت، كيفن هارت، إيلي كيمبر، بوبي هونيمان، ليك بيل ودانا كارفي.

تدور أحداث الفيلم بواحدة من شقق منهاتن، التي يعيش فيها كلب يُدعي (ماكس) حياة هادئة لطيفة، لكن الأمر يتغير تمامًا، حين تجلب صاحبة المنزل كلبًا آخر، لتنشأ بينهما الكثير من الخلافات، التي سُرعان ما يتم تنحيتها جانبًا حين يدخلان في مغامرة ما مع أرنب، يسعى لتكوين جيش من الحيوانات المنبوذة، لينتقم من كل الحيوانات المُرَفَّهة والسعيدة بحياتها.

وبالرغم من أن الفيلم في الأساس رسوم متحركة للأطفال، فإنه نجح في إثبات نفسه، واحتلال المرتبة الخامسة وسط كل الأفلام التي صدرت هذا العام، ليصبح إجمالي إيراداته 875,330,302 من أصل ميزانية 75 مليون دولار فقط لا غير.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s