“حساب المواطن”.. برنامج دعم محددوي الدخل في السعودية

هند بشندي – التقرير

أطلقت المملكة العربية السعودية التسجل برنامج “حساب المواطن”، من أجل تخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطن السعودي في ظل تطبيق رؤية المملكة الجديدة 2030.

يعمل البرنامج على  تطوير نظام من أجر رفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين، وتشجيع العائلات على الترشيد في الاستهلاك بالنسبة للمياه، ومنتجات الطاقة، بالإضافة إلى تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية بالنسبة لأصحاب الدخل المنخفض والمتوسط.

وتحسب قيمة البدل النقدي حسب الأثر المباشر وغير المباشر، الذي يتم توقعه من الإصلاحات الاقتصادية، وتتم المراجعة دوريًا، كما أن احتساب البدل يتم حسب مستويات الترشيد في الاستهلاك، وسيصرف في إطار التشجيع على الإدخار وقبل أن تطبق أي إصلاحات هيكلية.

وتأتي هذه الآلية الجديدة بعد أن قررت المملكة إجراء خفض تدريجي للدعم الحكومي لأسعار المياه والكهرباء، ووقود السيارات بدءًا من 2016.

وستحصل كل أسرة من ذوي الدخل المحدود والمتوسط، وفق آلية “حساب المواطن الموحد” على مبالغ نقدية مباشرة من الدولة.

سيكون لكل أسرة “حساب مالي موحد”، يتضح من خلاله قيمة الدخل الإجمالي، وبموجب قياس إجمالي استهلاك الأسرة من الطاقة سيتحدد لها مبلغ مالي كتعويض من مخصصات الدعم الحكومي المرصودة.

استثناء الأثرياء

أكد وزير المالية محمد الجدعان أن “قرار مجلس الوزراء اليوم واضح جدًا في أن المقابل المالي لبرنامج حساب المواطن سيذهب إلى المستحقين فقط دون الأغنياء”، وقال: “برنامج حساب المواطن سيغطي جميع الإصلاحات للإيرادات غير النفطية أيضًا”.

وأضاف: “المواطن الذي يستهلك الطاقة والوقود بنسبة معقولة لن يتضرر بمشيئة الله”.

أعلن نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الحميدان، الخميس، في مؤتمر صحفي، أن الفئات التي سيتم استبعادها من “حساب المواطن” طبقة الأثرياء، مبينًا أنه سيتم تقييم مقدار الدعم المقدم وفقًا لمعدل الاستهلاك الطبيعي.

وقال الحميدان إن برنامج “حساب المواطن” سيبدأ التسجيل فيه ابتداءً من 1 فبراير 2017 المقبل.

وتوقع أن ترتفع المبالغ المحددة لبرنامج حساب المواطن من 25 مليار ريال في 2017، إلى 60 مليار ريال بحلول 2020، مؤكدًا أن الدراسة ما زالت مستمرة لتحديد كيفية تصنيف الفئات المستحقة للبرنامج.

واعتبر نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن برنامج حساب المواطن يحمي الأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط من تبعات الإصلاحات المقبلة.

لن تنفذ إلا

لفت النظر إلى أن هذه المبادرات وبرامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030، لن تنفذ أو يعلن عنها، إلا بعد زيادة الدعم الذي يتبناه “حساب المواطن الموحد”، حتى لا تتضرر الفئة المستهدفة من هذا الحساب، مشيرًا إلى جملة من الميزات التي يتمتع بها هذا الحساب المتمثل في منصة إلكترونية، صممت تقنينًا لتقوم بتقييم دوري آلي لمعلومات المستفيدين، وقياس للمتغيرات التي تفرضها خطة الدولة الاقتصادية الواعدة، الأمر الذي يجعل الحساب متتالي الدعم، ومرنًا وقابلاً للتطوير المتواصل.

ونوه الحميدان بأوجه الدعم التي يتضمنها الحساب، ذات العلاقة بالجانب الصحي والتعليمي والسكني، والضمان الاجتماعي، مبينًا أن الفئة المستفيدة من هذا الحساب لن تكون جامدة أو ثابتة، بل ستسير بشكلٍ متوازٍ مع طبيعته الخاضعة لمتغيرات اقتصادية تنموية، وتقييم دوري للمسجلين فيه.

وأهاب بالمواطنين سرعة التسجيل في هذا الحساب، ليتمكن من الاستفادة من الدعم الذي يقدمه الحساب عاجلاً، لأن المعلومات المسجلة ستخضع آليًا للتقييم والقياس آليًا، لتحديد قيم الدعم، ومدى استحقاق المسجل وأهليته، مؤكدًا أن الحساب تمنحه طبيعته التقنية عدالةً وسرعة ودقة، ستمكن من إشعار المسجل مباشرةً بمدى أهليته ليكون بين المستفيدين من دعم الحساب.

المواطن هو الرابح

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، إن برنامج حساب المواطن سيحمي مستفيديه من المواطنين من تبعات رفع الدعم عن الطاقة، بما يحقق المصلحة ويزيد من التنمية في قطاعات الطاقة بشكل عام.

وأضاف: “برنامج حساب المواطن  بشرى مهمة جدًا نزفها للمواطنين، على الرغم من التغيير في أسعار الطاقة ظاهرًا، إلا أن المواطن سيكون هو الرابح في نهاية الأمر”، مشيرًا إلى أن إعلان برنامج حساب المواطن الذي تطبقه المملكة كأول دولة تقوم بتنفيذ برنامج بهذه الشمولية، هو علامة مميزة جدًا بالنسبة للمواطنين.

وأردف الفالح: “هذا الصندوق سيكون محسوبًا بدقة، وسيطلق في الوقت المناسب لتوفير الدعم للمواطن والأسرة”.

نمو القطاع الخاص

فيما أشار وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، إلى أن المواطن السعودي يريد أن يشاهد لبلاده اقتصادًا قويًا ومستقرًا ومستدامًا، مبينًا أن لهذه الموازنة التوسعية التي أعلنت أثرًا على المدى القصير، غير أنه سيكون لها بالغ الأثر في المدى الطويل.

وبين أن واقع الحال اليوم يشير إلى “وجود نحو 10 ملايين مواطن ومواطنة في المملكة دون سن الـ24، سيكونون في حاجة للعمل في المستقبل، إضافة إلى تسجيل واردات للمملكة في السنوات العشر الماضية نحو 4.8 تريليونات ريال لكون السوق المحلية سوقًا استهلاكية، ولم نستطع تحويل الواردات إلى صناعات والتحول من الاستهلاك إلى الإنتاج، ولذلك رأت الدولة أنه لابد من أن نحفز نمو القطاع الخاص ليكون شريكًا مؤثرًا، ويخلق فرصًا للعمل لتحقيق نمو اقتصادي قوي جدًا”.

وقال: “إننا الآن أمام منظومة لابد أن تتناغم تتطلب التغلب على بطء الإجراءات ومواجهة البيروقراطية، ولذلك الدولة ركزت أولاً على تطوير الأنظمة واللوائح لتكون جاذبة ومنافسة عالميًا، إذ عكفت كل وزارة من الوزارات على تطوير أنظمتها، وعلى سبيل المثال نظام المشتريات الحكومية تحت المراجعة، وأما وزارة التجارة فهي تقوم حاليًا بتطوير ومراجعة نحو 30 نظامًا لكونها تمثل البنية التحتية التي تستهدف القطاع الخاص”.

تقسيم الأسر

تم تقسيم الفئات المستحقة للدعم إلى 5 شرائح وفقًا لدخل الأسرة، ويزيد الدعم النقدي للأسر الأقل دخلاً، ولن تتلقى الأسر التي يزيد دخلها على 20.160 ريال أي مبالغ نقدية من الدعم.

ستكون القيمة الأعلى من الدعم لأصحاب الدخل الذي لا يزيد عن 8600، والفئة الثانية لأصحاب الدخل دون 12 ألف ريال، ومن ثم للفئة من 12 وحتى 15 ألفًا، وسيكون السقف الأخير المشمول عند 20 ألف تقريبًا، وستتفاوت قيمة الدعم من فئة إلى أخرى.

خطوة مهمة وجريئة

اعتبر عبدالوهاب الفايز رئيس تحرير صحيفة اليوم، إطلاق برنامج “حساب المواطن” بأنه خطوة مهمة وجريئة من الحكومة؛ بهدف تقليل آثار السياسات الاقتصادية القائمة، واصفًا برنامج حساب المواطن بأنه شكل من أشكال توزيع الثروة داخل البلد.

وأضاف: “توسع شريحة الطبقة الوسطى هو أحد الأهداف الاستراتيجية، حيث يدعم البرنامج الشرائح متدنية الدخل ثم المتوسطة لاستقرار هذه الشريحة، ورفع جزء من الشريحة ذات الدخل المحدود إلى أن تكون جزءًا من منظومة الطبقة الوسطى”.

إشادة وتخوف

وأشاد مستخدمو التواصل الاجتماعي بتدشين البرنامج، معتبرينه حل مثالي لمحدودي الدخل وأصحاب الدخل المتوسط.

فيما أبدى البعض تخوفه من التنفيذ، وأن لا يصل البرام لمستحقينه من محدودي الدخل

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s