تفاصيل وأسباب زيارة “السيسي” إلى أوغندا

فوربرس – التقرير

زار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأحد الماضي، كامبالا، تلبيةً لدعوة نظيره الأوغندي، يوري موسيفيني، لإجراء مباحثات ثنائية بشأن دعم التعاون بين البلدين، والتباحث بشأن عدد من القضايا، التي تخص دول حوض النيل، والتعاون في المجالين الزراعي والتجاري.

وذكر بيان صادر عن الرئاسة الأوغندية، أن الرئيسين أكدا على «أهمية العمل على اتخاذ الخطوات اللازمة، لتنفيذ مشروع الربط بين بحيرة فيكتوريا (أكبر بحيرات وسط إفريقيا) والبحر المتوسط عبر نهر النيل، عقب انتهاء الدراسات الخاصة به، إضافة إلى التزامهما بمواصلة الجهود المشتركة، لتحقيق الاستقرار والتنمية في إفريقيا، خصوصًا في منطقة حوض النيل، ومنطقة البحيرات العظمى والقرن الإفريقي».

وجرى الإعلان عن مشروع الربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط في 2015، وهو مشروع تدعمه القاهرة، سعيا للاستفادة من النهر، حيث يتيح الممر سهولة في نقل البضائع والسلع والمنتجات الزراعية والحيوانية، بين دول حوض النيل (11 دولة).

زيارة مفاجئة

ذكر أن زيارة السيسي إلى أوغندا، التي وصفت بـ«المفاجئة»، تأتي غداة أنباء عن زيارة مسؤول سعودي بارز لسد النهضة في إثيوبيا، الذي تتخوف مصر من تأثيره على حصتها المائية، في وقت يسيطر فيه التوتر على العلاقات بين القاهرة والرياض، على خلفية الأزمة السورية.

ونقلت وكالة «الأناضول»، عن مصدر إثيوبي مطلع، قوله إن مستشار العاهل السعودي بالديوان الملكي، أحمد الخطيب، أجرى زيارة إلى سد النهضة الإثيوبي، في خطوة أثارت مخاوف في مصر بحسب تقارير صحفية، وتتخوف القاهرة من تأثير السد على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب).

وبحسب الأناضول، فإن الرياض تريد الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، من خلال مشروع سد النهضة، فيما طلبت أديس أبابا من السعودية المساهمة في تمويله.

السعودية في أوغندا

نشر موقع «نيو فيجن» الأوغندي، تفاصيل زيارة الأمير السعودي “سلطان بن محمد بن آل سعود الكبير”، مؤسس شركة المراعي، لأوغندا، وأوضح الموقع، أن الأمير وصل كامبالا بطائرته الخاصة، لاستكشاف فرص استثمار في قطاع الزراعة، لافتًا إلى استقبال سفير المملكة وسفير أوغندا في السعودية “راشد يحيي سيمودو” في مطار عنتيبي الدولي.

ووفقًا لـ«سيمودو»، فإن الرئيس الأوغندي «يوري موسيفيني»، التقى بالأمير سلطان، وحدد له أكثر المجالات المناسبة للاستثمار مثل الفاكهة، والمنسوجات، وطحن الحبوب، وبدوره، أشاد الأمير السعودي بالزيارة، ووعد بالاستثمار في أوغندا، لافتًا إلى أنها ستصبح وجهة جذابة للمستثمرين، بسبب الطقس الجيد، والمياه العذبة، وأهم من ذلك سلامها وأمنها.

ضرب حرس السيسي

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، فيديو لمشاجرة بين حرس الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحرس الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، خلال زيارة السيسي الأخيرة لأوغندا.

وتبين أن سبب المشاجرة رفض حرس موسيفيني دخول حرس الرئيس المصري لقاعة اجتماع الرئيسين، في قصر الرئاسة بعنتيبي، حاملين أسلحتهم الشخصية، وفقا للتعليمات الأمنية، ما رفضه حرس الرئيس المصري، ودارت بين الطرفين مشاحنات في محاولة للدخول، وانتهت المشكلة بدخول بعض حراس الرئيس المصري، ومنهم حارسه الشخصي، العقيد محمد شعراوي، للقاعة لتأمين السيسي.

ونشرت الصحف الأوغندية فيديو المشاجرة، وقالت إنه من المعتاد تولي الأجهزة الأمنية الأوغندية مسؤولية حماية الضيوف من الرؤساء والملوك.

3 أسباب

السفير هاني مخلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون العربية ومندوب مصر السابق لدى الجامعة العربية، قال إن زيارة الرئيس السيسي لأوغندا تحمل 3 أبعاد رئيسية: الأول اهتمام مصر بتأمين الحدود الليبية، بالتنسيق مع دول إفريقية مثل تشاد ومالي وبالطبع أوغندا، لقطع الطريق على تحرك عناصر داعش والقاعدة في إفريقيا.

البعد الثاني يتصل بسد النهضة الإثيوبي، الذي يثير مخاوف مصر على حصتها من مياه النيل، ما يستدعي تشاورات على أعلى مستوى، للشروع في تسوية فنية أو سياسية، ذات نوع من المؤامة المصرية الإثيوبية.

أما البعد الثالث، يرجع إلى حرص القيادة المصرية منذ ثورة 30 يونيو/حزيران 2013، لاسترجاع المكانة المصرية، بعدما كان هناك نقصان في الحضور الإفريقي.

وتوقع المسؤول المصري أن تشهد الأيام المقبلة مجموعة من الأنشطة والمشروعات المشتركة، لخدمة التنمية والإعمار بين مصر والدول الإفريقية، مضيفًا: بالطبع كنا نتمنى أن يتم ذلك بالتنسيق مع الدول الخليجية، ذات القدرات المالية، لكن الظرف الآن غير مناسب.

واستبعد السفير المصري الربط بين توجه مصر لتعزيز العلاقات المصرية الإفريقية، وبين تحركات الرياض، سواء في جيبوتي أو إثيوبيا، قائلًا: ليست المرة الأولى التي تلتقي فيها القيادة بأريتريا وإفريقيا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s