114

صحافة مصر تتهم السعودية وقطر بالتآمر.. وتدعو لزيادة التقارب مع إيران

مصطفى عبده – التقرير

في الآونة الأخيرة، انتهج الإعلام المصري طرقا ملتوية، من أجل الضغط على دول الخليج،  خصوصًا المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن قررت الأخيرة تقليص الدعم المالي المقدم للنظام المصري بقيادة عبدالفتاح السيسي، إثر ذلك أطلقت الصحف والقنوات المصرية، الموالية للنظام، أبواقها تجاه السعودية، حتى وصل الأمر لاتهامها بالتآمر على مصر والعبث بأمنها.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-12-04 09:32:23Z | | ÐM
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-12-04 09:32:23Z | | ÐM

مؤامرة سعودية قطرية

زعمت صحيفة “فيتو” المصرية، المقربة من النظام، وجود ما أسمته “مؤامرة سعودية قطرية”، على مصر، بعد زيارة مستشار العاهل السعودي بالديوان الملكي، الدكتور أحمد الخطيب، التي لحقتها زيارة وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وادّعت الصحيفة، في تقرير لها، أن هناك تحالفًا بين الدوحة والرياض، وضع على رأس أولوياته هدف تقزيم القاهرة، وإغراقها في دوامة أزمات متلاحقة.

وواصلت الصحيفة مزاعمها: “استثمار العرب في إثيوبيا، هدفه في المقام الأول وبصورة علنية، ممارسة ضغوط على مصر، والعبث في أمنها المائي، بعدما تحول هدف السيطرة على قيادة المنطقة، إلى صراع مفتوح، تمارس خلاله جميع الألعاب السياسية، وتنفق من أجلها أموال النفط، بهدف تدمير الشقيقة الكبرى، وتعطيش شعبها ووضعها داخل حزام أزمات اقتصادية وسياسية تهدف في مجملها إلى خلخلة أوضاعها الداخلية وحرمان النظام من حلم الاستقرار”.

وكانت زيارة الدكتور أحمد الخطيب، مستشار العاهل السعودي، لإثيوبيا مؤخرًا، وزيارة موقع إنشاء سد النهضة،  أحدثت ردود فعل غاضبة في الإعلام المصري، الموالي للنظام، وهجومًا عنيفًا على الرياض، وصل للتهديد.

وكانت مصادر خليجية مطلعة، كشفت عن تفاصيل زيارة وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، لإثيوبيا مؤخرًا، وأكدت المصادر ذاتها أن الزيارة لا علاقة لها بـ”سد النهضة” من قريب أو من بعيد، كما أن الحكومة المصرية ذاتها أكدت أنها اتفقت مع إثيوبيا بخصوص “سد النهضة”،  وهذا أمر يخص القاهرة وحدها، ولا يعني قطر من بعيد أو من قريب.

وأوضحت تقارير صحفية أن زيارة الشيخ محمد ابن عبدالرحمن لإثيوبيا، مجدولة منذ 4 أشهر تقريبًا، وليس لها علاقة بأي تطورات حالية، سواء على الصعيد الإقليمي أو الدولي، إنما تأتي في إطار سعي وتواصل الدبلوماسية القطرية مع دول العالم، بما يحافظ على التواجد القطري على الساحة السياسية، ويحافظ على مصالح الدولة وقدرتها على القيام بواجباتها ومسؤولياتها.

ورقة إيران

فيما قالت صحيفة “الفجر” المصرية، إن هناك 3 سيناريوهات أمام مصر للرد على السعودية، أخطرها سيناريو التقارب مع إيران.

أضافت الصحيفة، في تقرير لها: “ألاعيب سعودية عديدة، قامت بها المملكة ضد مصر، على خلفية الخلاف المصري السعودي، بعد تصويت القاهرة لصالح المشروع الروسي بوقف إطلاق النار في مدينة حلب السورية، التي كان آخرها دعم المملكة لبناء سد النهضة”. ونقلت الصحيفة، عن هاني الجمل، خبير الشأن العربي، أن السيناريو الأول، التي تستطيع مصر من خلاله الرد على مكائد المملكة العربية السعودية، هو التلويح بالأزمة اليمنية.

وأشار “الجمل”، إلى أن مصر لديها علاقات طيبة مع فصائل يمنية مختلفة، وتمتلك أقوى جيوش الخليج العربي، الأمران اللذان تحتاجهم السعودية باليمن. وأضاف أن السيناريو الثاني، هو الملف السوري، موضحاً أن مصر تمتلك من أوراق الضغط الخارجية على السعودية الكثير، حيث أن مصر همزة الوصل بين روسيا وسوريا، وبين المملكة العربية السعودية.

وأكد “الجمل” أن الضغط السياسي الدولي من مصر على السعودية، أكبر من الضغط السياسي السعودي، لذلك فإنه في حالة رغبة مصر في الرد على السعودية، فتمتلك الكثير من الضغوطات. كما نقلت عن مختار غباشي، خبير الشأن الخليجي، أن الورقة الأخطر في يد الدولة المصرية، اللجوء لـ”إيران” عدو السعودية الأكبر، قائلاً: “في حال الوصول للخلافات بين مصر والسعودية، لأشدها ستبدأ المقايضة السياسية بين البلدين، فتلجأ كل دولة للتعاون مع عدوة الأخرى”.

وأكد “غباشي” أن التعاون المصري مع إيران سيكون أقوى رد مصري على السعودية، خصوصاً أن إيران عدو السعودية الأكبر.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s