“الوظيفة ليست سبب طلاق” يجتاح “تويتر” عقب تقرير هيئة الاحصاء السعودية

خاص – التقرير

كشفت الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية، في تقريرها الثالث لعام 2016، عن ارتفاع عدد المطلقات الموظفات في المملكة لـ72,895، في حين بلغ عدد النساء المطلقات العاطلات 14,856، ليكون عمل المرأة أحد أهم مسببات الطلاق في المملكة، وفقًا لصحيفة الرياض اليوم الأربعاء.

من جهته، اعتبر المستشار النفسي عبده الأسمري، أن ارتفاع طلاق الموظفات، مقارنة بالعاطلات، يعد مؤشرًا خطيرًا، وجرس إنذار يستدعي النظر في الحالة، فيما لم تكشف الصحيفة المزيد من التفاصيل بشأن مضمون التقرير، أو العينة التي استندت عليها الدراسة، للوصول إلى هذه النتيجة.

واعتبر الأسمري أن رعونة وسذاجة بعض الأزواج، تبدو العامل الرئيس في تضخيم هذه الخلافات، وزيادة حدتها، مشددًا على ضرورة أن تسعى الموظفات إلى عدم إهمال المسؤوليات الأسرية، وأن توزع ذلك بين العمل والمنزل، منوهًا بأهمية أن يتم التعاون المالي والتشارك بين الزوجين العاملين.

وكشفت إحصائيات رسمية أن 80% من الزواجات السعودية تنتهي بالطلاق، ما وضع المملكة في مرتبة متقدمة عالميًا في حالات الطلاق، وأوضحت الإحصائية أن جهات حكومية تدرس تنظيم برامج ودورات تدريبية، لتأهيل الشبان والفتيات لبناء أسرة آمنة مستقرة، وتعريفهم في حقوق وواجبات الحياة الزوجية.

وأرجع خبراء واختصاصيون ارتفاع المشكلات الزوجية وحالات الطلاق في السعودية، إلى عدم وجود توعية مبكرة، وتأهيل لكلا الزوجين قبل دخول غمار الحياة الزوجية، على رغم من وجود جمعيات متخصصة ومؤسسات تعليمية، مهتمة في الدورات التأهيلية في مختلف مناطق المملكة.

تباين الآراء

عقِب تقرير الهيئة العامة للإحصاء، دشن رواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، هاشتاجا تحت اسم «#الوظيفة_ليست_سبب_طلاق»، وفي حين اعتبر البعض أنّ نزعة الهيمنة والسلطة لدى بعض الأزواج هي السبب، إذا يجدون في أنفسهم ما يرفض استقلال زوجاتهم عنهم، لذلك يختلقون مشاكل متعلقة بعدم شراكتهن في الأمور المالية للأسرة، وحتى تقصيرهن في الواجبات المنزلية، لكن ذهب البعض إلى أن عمل المرأة هو المشكلة، إذ يحول دون وفائها بمسؤولياتها الأسرية.

وجاءت التعليقات كالتالي:

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s