1

التغريب والإلحاد والليبرالية.. “ثلاثية الخطر” التي يحاربها التعليم السعودي

اندبندنت – التقرير

أطلقت السلطات السعودية برنامجا لـ” تطعيم” أطفالها ضد التغريب والإلحاد والليبرالية، بحيث يتم سردها كأخطار تهدد “الأمن الأيديولوجي”، والذي تعتبره أشد خطرا من تهديدات الجماعات المتطرفة مثل “داعش” والقاعدة.

وقد أعلنت وزارة التعليم السعودية خطة واضحة نشرتها صحيفة “مكة” ومعهد الشرق الأوسط لبحوث الإعلام، مما تسبب في إثارة عاصفة من الجدل، وانتشر هاشتاق “الليبرالية جماعة خطيرة” على موقع التدوينات المصغر “تويتر.”

وتأتي هذه الخطط في أعقاب مشروع حكومي أخر تم الكشف عنه في مارس من العام 2015 بهدف ” حماية أطفال وفتيات المدارس من السلوكيات المنحرفة” عبر تعزيز القيم الدينية والأخلاقية.

تقييد للحريات؟

فيما انتقد البعض هذه الخطط، معربين عن استيائهم الشديد للمبادرة الأخيرة، مؤكدين إنها تمثل ” تهديدا للأمن ” كما أنها تعد “كارثة” على الحريات الدينية والحوار الفكري في المملكة العربية السعودية.”

فتساءلت الكاتبة نادين البدير، عبر “تويتر” قائلة:” هل سمعتم من قبل عن ليبرالي اغتال أحدا أو علماني فجر نفسه؟”

في غضون ذلك، اتهم كتاب الرأي في صحف سعودية أخرى الحكومة بالسعي لمنع حرية الفكر وإطلاق حملة لقمع ” الليبراليين” وإعطائها أولوية على درء الخطر الإرهابي الحقيقي الناجم عن “داعش” والقاعدة

فيما علق آخرون بأن دستور المملكة العربية السعودية ينص على أن الإسلام أساس للحكم، والقانون، وأن الدولة سوف تسعى جاهدة وفقا لذلك من أجل الحفاظ على القيم العربية والإسلامية في البلاد و “حماية الإسلام”. وينص الدستور على أن التعليم يهدف إلى غرس العقيدة الإسلامية في جيل الشباب” من أجل خدمة دينهم ومجتمعهم.

وفي وقت سابق، أطلقت منظمات حقوق الإنسان تحذيراتها من قمع السلطات السعودية للفكر الليبرالي عبر موجة الاعتقالات والمحاكمات، مثل سجن وجلد المدون العلماني رائف بدوي.

المصدر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s