104

الأمومة في عيون السينما العالمية (2-2)

ياسمين عادل فؤاد – التقرير

في هذا التقرير نستكمل تناول أشهر الأفلام، التي جاءت بطلاتها أمهات، اجتهدن رُبما أكثر مما كان متوقع منهن، من أجل تقديم الأفضل لأبنائهن.

Terms of Endearment

فيلم أمريكي إنتاج 1983، إخراج جيمس بروكس، وبطولة شيرلي ماكلين، ديبرا وينغر، وجاك نيكلسون، وفاز وقتها بخمس جوائز أوسكار، إضافة لـ6 ترشيحات أخرى.

يحكي الفيلم قصة أم وابنتها، تبحث كل منهما عن الحب بطريقتها الخاصة، في الوقت نفسه يعكس العمل العلاقة بين الشخصيتين، بما فيها من تناقضات ومشاعر متداخلة، كذلك يوضح أهمية تربية الأبناء بطريقة صحيحة، ووجود توازن بين العمل والمنزل، حتى تكون العلاقة بين الأهل وأولادهم في النهاية صحية، ويُمكن الاستناد إليها.

Erin Brockovich

فيلم أمريكي إنتاج 2000، إخراج ستيفن سودبيرج، وبطولة جوليا روبرتس، يحكي الفيلم قصة واقعية بطلتها إيرين بروكوفيتش، الأم العزباء التي تحاول توفير حياة كريمة لأطفالها، إلا أن حياتها تتغير تمامًا حين تُصاب بحادثٍ ما، تعمل على أثره بمكتب أحد المُحاميين. ورغم صعوبة طباع إيرين ونفور من حولها منها، إلا أنها تُخلص لعملها جيدًا، فتنجح في تولي قضية صعبة وكبيرة، ولا يتوقع أحد الفوز بها، حتى أصحابها أنفسهم، وعلى ذلك تنجح في الفوز بها.

المُلاحظ أن أمومة إيرينكانت، المحرك لها في الكثير من الأوقات والمشاهد، فهي في الحقيقة تتمسك بفرصة العمل، التي تأتيها من وسط الغيم، كي تستطيع تلبية احتياجات أولادها، وعلى انشغالها الدائم عنهم، إلا أنها لا تفعل ذلك إلا من منطلق سببين: الأول لأن تلك هي وسيلتها الوحيدة للكسب المشروع، والثاني لأنها ترى أولادها في الأطفال الآخرين، ضحايا القضية التي تشغلها وتدافع عنها، فتُصر على نَصر المظلومين، وإيجاد حقوقهم، والتصدي بوجه الظلم.

Mamma Mia!

فيلم أمريكي-بريطاني مأخوذ عن مسرحية بنفس الاسم، وهو من إنتاج 2008، ويُصنف كعمل موسيقي-رومانسي. الفيلم إخراج فيليدا لويد، أما البطولة فلـ: ميريل ستريب، بريس بروسنان، كولين فيرث، ستيلان سكارسغارد، وأماندا سيفريد. وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، مُترشحًا لجائزتي غولدن غلوب، كما أنه حقق إيرادات بلغت 609,841,637 من أصل ميزانية لم تتجاوز الــ 52 مليون دولار.

تدور أحداث الفيلم حول صوفي، التي تقرأ مذكرات أمها، فتكتشف أنها كانت على علاقة في شبابها بثلاث رجال، فتستنتج أن أحدهم هو والدها، ولأنها تتمنى وجوده معها في ليلة عُرسها، تُقرر إرسال دعوة لكل منهم، على أمل أن تعرف من منهم والدها عند قدومهم. إلا أن والدتها تنزعج جدًا جراء ذلك، ما يضعها في موقف مُحرج، وتتوالى الأحداث، التي من خلالها نشهد العلاقة التي تربط بين صوفي وأمها، وكيف هي علاقة مختلفة ومميزة، جدير بالذكر أن الأحداث كلها تدور في أجواء راقصة وغنائية، تبعث على البهجة.

The Second Mother

فيلم برازيلي إنتاج 2015، تأليف وإخراج آنا مويلايرت، أما البطولة فلـ: كارين تيليس، ريجينا كاسيه، ميشيل جويلساس، كاميلا مارديلا.

يحكي الفيلم قصة (فال) التي ظلت تعمل جليسة أطفال لدى أسرة ما، بمدينة سان باولو، لمدة 13 عامًا، ورغم كونها محبوبة لدى الأسرة، التي تعمل لديها، إلا أنها لطالما كانت تشعر بالذنب، لأنها تركت خلفها ابنتها (جيسيكا) في رعاية أقاربها، حتى ولو كانت تفعل ذلك في الأساس، من أجل توفير حياة كريمة لابنتها.

ثم تشاء الظروف أن تضطر جيسيكا للسفر لسان باولو، من أجل اجتياز اختبارات الجامعة، ما يضطرها للبقاء لدى أمها، والاحتكاك بها وبحياتها البعيدة، ومع توالي الأحداث تتولد لدى الأم الكثير من الأسئلة، حول إذا ما كانت ضحت بعلاقتها بابنتها سُدى، أم أنها اختارت الاختيار الأمثل لها ولطفلتها!

Bad Moms

بالرغم من أن هذا الفيلم قد يبدو في اتجاه مُناقض لباق الأفلام، إلا أنه يُناقش الأمومة من وجهة نظر بقدر ما تبدو جديدة، لكنها واقعية للغاية. Bad Moms فيلم أمريكي كوميدي، إنتاج 2016، تأليف وإخراج كل من جون لوكاس، وسكوت مور، أما البطولة فلـ: ميلا كونيس، كريستين بيل، كاثرين هان، وكريستينا أبلغيت.

تدور أحداث الفيلم حول إيمي، التي تعيش بشيكاغو، وهي امرأة بالثلاثينات لديها طفلين، حملت بهما في العشرينات، ما جعلها تتزوج صغيرة من حبيبها بالثانوية، لتُفوت على نفسها شبابها، فتقضيه في ممارسة الأمومة، ومتاعبها. وبالرغم من كل ما تُعانيه وتفعله، إلا أنها تجد نفسها دومًا مُتأخرة، وبالتالي شاعرة بالذنب تجاه أفراد أسرتها، مُتهمةً نفسها بأنها كان عليها أن تفعل ما هو أكثر.

 إلا أن حياتها تنقلب رأسًا على عقب، حين تكتشف بعد كل ذلك أن زوجها يخونها، فتُقرر الانفصال عنه، والتوقف عن مُحاولاتها المُستمرة لتكون “الأم المثالية”، في الوقت نفسه تتعرف على أمهات أخريات يتشاركن المتاعب والاهتمامات، فيُقررن الثورة معًا على القوالب الجاهزة للأمهات والأمومة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s