103

بعد سريان “إلغاء الكفالة” في قطر.. تعرف على أهم بنود القانون

أحمد سامي – التقرير

في خطوة وصفها كثيرون بالجريئة، والمحفزة لدول أخرى في منطقة الخليج، بدأ الثلاثاء 13 ديسمبر سريان قانون إلغاء الكفالة، الذي يستهدف «تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم»، والمعروف أيضا ببديل «قانون الكفالة»، وتعديلات قانون العمل القطري.

وقال وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، «إن دولة قطر ممتنة جدًا لملايين العمال الوافدين إليها للمساهمة في بناء بنيتها التحتية، وخاصة خلال فترة النمو الاقتصادي السريع الذي تشهده البلاد، والذي يعتمد على دعم العمال الوافدين».

وأضاف الوزير، خلال مؤتمر صحفي عقده الإثنين الماضي، أن القانون الجديد يُعد أحدث خطوة اتخذتها الدولة نحو تحسين وحماية حقوق جميع العمال، كما يستبدل القانون الجديد نظام الكفالة بنظام حديث يعتمد على عقد العمل الذي من شأنه حفظ حقوق العمال وتسهيل التنقل من جهة عمل إلى أخرى.

وتابع: «نرحب بتلقي أي ملاحظات أو نقد بناء، وسنواصل القيام بذلك في المستقبل، كما أننا ندعو المجتمع الدولي إلى عدم التسرع في إطلاق استنتاجات سابقة لأوانها حول القانون الجديد وإعطائه وقتا كافيا».

بنود القانون

(1) بموجب القانون الجديد، يحق للوافد للعمل بعد إخطار صاحب العمل مغادرة البلاد للقيام بالإجازة المستحقة له أو بسبب ظرف طارئ، كما يجوز له أيضًا مغادرة البلاد بشكل نهائي قبل انتهاء مدة العقد أو حتى بعد انتهائه.

(2) يشترط القانون الجديد لذلك إخطار صاحب العمل وبناءً على عقد العمل المبرم بينهما، وفي حالة الاعتراض على المغادرة من قِبل صاحب العمل أو الجهة المختصة يستطيع الوافد للعمل اللجوء إلى لجنة تظلمات خروج الوافدين، وعلى اللجنة بناء على الطلب الذي يقدمه الوافد للعمل البت في التظلم خلال 3 أيام عمل.

(3) سيتمكن العمال الوافدون من المغادرة، إلا في حال كان الوافد للعمل مطلوبا للعدالة بسبب الاشتباه بارتكابه نشاطا إجراميا، أو بسبب وجود ديون أو التزامات غير مسددة للعامل في دولة قطر.

(4) لن يحتاج العمال الوافدون إلى الحصول على موافقة من صاحب عملهم الحالي لتغيير عملهم إذا أكملوا مدة العقد محدد المدة.

(5) بالنسبة للعمال الذين يعملون بعقود عمل غير محددة المدة، فسيتمكنون أيضا من تغيير عملهم دون الحاجة للحصول على موافقة من صاحب عملهم، شريطة مضي 5 سنوات في عملهم لدى صاحب العمل.

(6) سيتمكن جميع العمال الوافدين ممن يريدون العمل في دولة قطر من الاطلاع على عقود عملهم قبل مغادرة بلدهم الأم، حيث إن إصدار تأشيرة العمل أصبح مشروطا بوجود عقد عمل مصدق عليه من قبل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

(7) ستتم معاقبة أصحاب العمل الذين يحتجزون جوازات سفر العاملين لديهم بغرامة مالية تصل إلى 25 ألف ريال قطري عن كل عامل احتجز جواز سفره. وعند تطبيق هذه العقوبة، ستصبح هذه أكبر عقوبة مالية تطبق ضد احتجاز الجوازات في المنطقة.

منظمة العفو الدولية

رفضت قطر رسميًا في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “ادعاءات منظمة العفو الدولية” الخاصة بقانون إلغاء الكفالة الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ رسميًا، أمس الثلاثاء، لتنظيم دخول وخروج الوافدين وتوفير الحماية القانونية للعمالة الأجنبية في البلاد.

وأوضح البيان، أن قطر أعربت رسميًا عن رفضها التام للادعاءات التي وردت في تقرير منظمة العفو الدولية، والتي زعمت فيه أن القانون رقم 21 لسنة 2015 ، بشأن تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم فشل في توفير الحماية القانونية الكافية للعمالة الوافدة في دولة قطر.

وأكد مكتب الاتصال الحكومي القطري، في بيانه ردا على المزاعم الواردة في تقرير منظمة العفو الدولية تحت عنوان «اسم جديد، نظام قديم»، التزام دولة قطر بتطوير نظام عمل يحفظ حقوق كل من أصحاب العمل، والعاملين في الدولة على حد سواء.

وأضاف البيان، أن هذه التغييرات التشريعية الجديدة، والحرص على الإصلاح المستمر لأنظمة العمل التي لم تقتصر على دولة قطر بل شملت الدول المرسلة للعمالة أيضًا، ستضمن حماية حقوق العمال خلال جميع مراحل مسيرة العمل.

كان جيمس لينش، نائب مدير الشؤون الدولية في منظمة العفو الدولية، قال في بيان منه، إن القانون الجديد ربما يتخلص من كلمة الكفيل لكنه يترك أسس النظام (الكفالة)، ولا يجب أن يستغل فيفا ورعاته والحكومات الأجنبية الراغبة في إقامة علاقات عمل مع قطر استخدام هذه الإصلاحات للإدعاء بحل مشكلة انتهاك حقوق العمال الأجانب في قطر.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s