أسباب زيارة رئيس التحالف الوطني العراقي للأردن وإيران

أحمد سامي – التقرير

استقبل مرشد إيران علي خامنئي، الأحد، رئيس التحالف الوطني العراقي (الشيعي) عمار الحكيم والوفد المرافق له، وأوصى خامنئي، الحكيم بأنه لا ينبغي أبدًا الثقة بالأمريكيين والانخداع بابتسامتهم، مهنئًا بالوقت ذاته بالانتصارات التي تحققت في الموصل، حسبما نقلت وكالة “فارس” الإيرانية.

ووصف مرشد إيران مسؤوليات الرئيس والأعضاء الأساسيين وجميع التيارات المنضوية تحت لواء «التحالف الوطني» في العراق بأنها جسيمة للغاية، وأن أي قرار وأداء من قبلهم مؤثر في شؤون العراق والمنطقة والإسلام.

وأضاف خامنئي، أن الوصول إلى الأهداف القيمة للتحالف الوطني ممكن فقط في ظل التلاحم والوحدة وينبغي بذل الاهتمام والدقة لديمومة هذا الأمر، لافتًا إلى أن إحدى تلك المسؤوليات المهمة للتحالف الوطني هي دعم الحكومة في العراق.

وأعرب عن سروره لإجراءات حكومة حيدر العبادي خاصة المواكبة مع الحشد الشعبي، وأكد قائلاً، إن قوات الحشد الشعبي أو القوات الشعبية ثروة عظيمة ورصيد كبير لعراق اليوم والغد، حيث ينبغي دعمها وتقويتها، واعتبر موضوع العلم والأبحاث مهمًا جدًا لتقدم واقتدار العراق وقال، إن تطوير الجامعات وترسيخ أسس العلم والبحث في العراق، ينبغي الاهتمام به جديًا، خاصة أن الأمريكيين وسائر أعداء العراق قتلوا الكثير من علماء هذا البلد.

توصيات أخرى

والتوصية الأخرى التي وجهها خامنئي للتحالف الوطني هي أن “لا تثقوا بالأمريكيين أبدًا” وقال بهذا الصدد، إن الأمريكيين يعارضون اقتدار الدول الإسلامية ومنها العراق ولا ينبغي أبدًا الانخداع بتصرفاتهم الظاهرية وابتساماتهم، وأكد أنّ توصية الثورة الإيرانية الدائمة لنا هي عدم الثقة بأمريكا، وأضاف: «نحن في الجمهورية الإيرانية ربحنا كلما التزمنا هذه التوصية وتضررنا كلما نسيناها».

وفيما يتعلق بعدم الثقة بأمريكا أشار إلى هذه النقطة، وهي أنهم – وعلى النقيض من ادعاءاتهم الظاهرية – لا يسعون من أجل اجتثاث الإرهابيين التكفيريين ويحاولون الاحتفاظ بقسم منهم لتحقيق مآربهم المستقبلية، وأضاف: «الآن في الموصل وكذلك في سوريا، لا يرغب الأمريكيون بدحر الإرهابيين بالكامل، لافتًا إلى أن بيع نفط العراق من تنظيم الدولة حين سيطرتهم على بعض الحقول النفطية».

وقال: «كان الأمريكيون في ذلك الحين يتفرجون فقط على طوابير شاحنات النفط ولا يستهدفونها، لذا ينبغي عدم الثقة بهم، واصفًا مستقبل العراق بأنه أفضل وأكثر إشراقًا بكثير من الظروف الراهنة، وأكد مرشد الثورة في إيران أن تقدم العراق ينفع الجمهورية الإيرانية أيضًا، وأن المزيد من التنسيق بين البلدين يصب في مصلحتهما».

التوسط لدى الخليج

قبيل زيارته لإيران، ذهب عمار الحكيم إلى الأردن، سربت مصادر أردنية قريبة من الحكومة، بأن زيارة رئيس التحالف الوطني العراقي، عمار الحكيم، إلى الأردن الأسبوع الماضي، استهدفت الترتيب لدور عراقي في القمة العربية، وتحقيق تسوية بين بغداد والدول الخليجية في مؤتمر القمة العربي، والذي يترأسه الأردن في عمّان الربيع المقبل.

وأوضحت المصادر، أن الحكيم الذي يرأس قائمة «التحالف الوطني» النيابية التي حازت على 30 مقعدًا في انتخابات برلمان 2014، يريد مساعدة الأردن في تحقيق التسوية، على أساس «الضمانات المتبادلة مقابل الطمأنة المتبادلة»، ويجيئ التحرك من قبل أكبر كتلة نيابية فاعلة في البرلمان العراقي، مع اقتراب حسم معركة الموصل، ما يتطلب إعادة بناء الدولة العراقية، ضمن مشروع محاصصة طائفية جديد بموافقة الدول السنية المجاورة وخاصة الخليجية منها.

وأشارت المصادر إلى أن اختيار الأردن لمساعدة العراق في هذا المجال، جاء بسبب احتفاظ الحكيم بعلاقات ممتازة مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الذي يمتلك علاقات وثيقة مع الدول الخليجية، ما يمكنه من القدرة على بذل مساعي وساطة بين الجانبين لتحقيقه في مؤتمر القمة، وتسود العلاقات العراقية الخليجية حالة من البرود، لأسباب أبرزها علاقات الحكومة العراقية القوية مع إيران ذات الأطماع التوسعية، وممارسات الحشد الشيعي الطائفية ضد المحافظات السنية في العراق.

من هو عمار الحكيم؟

(1) عمار عبد العزيز محسن الحكيم، وهو سياسي عراقي هو ابن عبد العزيز الحكيم، الرئيس السابق للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي والرئيس السابق لكتلة الائتلاف العراقي الموحد في البرلمان.

(2) هو حفيد المرجع الديني آية الله العظمى محسن الحكيم، المرجع الشيعي في العراق والمتوفي سنة 1970.

(3) له أنشطة سياسية واجتماعية ودينية وثقافية مختلفة، منها رئاسة مؤسسة شهيد المحراب للتبليغ الإسلامي.

(4) تولى رئاسة المجلس الأعلى الإسلامي العراقي في 2009 بعد وفاة والده بعد أن أوصى به والده عبد العزيز الحكيم.

(5) يرأس حاليًا كتلة المواطن في البرلمان العراقي تحت شعار (المواطن ينتصر)، وتعتبر من أكبر وأهم الكتل العراقية وحازت على ٣٠ مقعد في انتخابات برلمان ٢٠١٤.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s